وزارة النفط العراقية: التلويح بالانسحاب من أوبك لا يعكس موقف الحكومة

وزارة النفط العراقية: التلويح بالانسحاب من أوبك لا يعكس موقف الحكومة

بغداد أكدت أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية لأعضاء المنظمة بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية 

نفت وزارة النفط العراقية ما تردد بشأن تلويح بغداد بالانسحاب من “منظمة البلدان المصدرة للبترول” (أوبك)، مؤكدة أن هذا الطرح “لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، مع مراعاة الظروف الأمنية والاقتصادية الخاصة بالعراق.

وقالت الوزارة، في بيان، إن مطالب العراق المتعلقة بحصته الإنتاجية تُعالج ضمن الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة في إطار “أوبك” وتحالف “أوبك+”، مشيرة إلى أن الدول الأعضاء أطلقت بالفعل عملية لإعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفق الجدول الزمني المعتمد.

توقعات بتعزيز سقف إنتاج العراق النفطي 

وأضافت أن دول “أوبك+” بدأت أيضاً إعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهو ما من شأنه تعزيز السقف الإنتاجي للعراق، مؤكدة أن أي مطالب تتعلق بمستويات الإنتاج ستتم مناقشتها ضمن الأطر الفنية المتفق عليها بين الدول الأعضاء.

وأشارت الوزارة إلى وجود “تفهم عالي المستوى” داخل المنظمة للظروف التي مر بها العراق، وما تعرض له قطاعه النفطي خلال أكثر من أربعة عقود من الحروب والعقوبات والتحديات الأمنية، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية، معتبرة أن ذلك سيؤخذ في الاعتبار بما يتيح للعراق رفع إنتاجه إلى مستوى “عادل” يمكنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج في المنظمة، وتحقيق أهداف خطط تطوير قطاع النفط الذي يمثل المصدر الرئيسي للإيرادات المالية للبلاد.

اكتشف المزيد