العراق يطلب من أوبك زيادة حصته الإنتاجية من النفط 

العراق يطلب من أوبك زيادة حصته الإنتاجية من النفط 

طالب العراق منظمة الدول المصدّرة للنفط «أوبك» بزيادة حصته الإنتاجية بما يتناسب مع قدراته النفطية وعدد سكانه، وفقاً لما ذكره رئيس الوزراء علي فالح الزيدي اليوم الأربعاء . 

العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحوّل من الطابع العسكري إلى الشراكة الاقتصادية 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن الزيدي قوله إن العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحوّل من الطابع العسكري إلى الشراكة الاقتصادية، مؤكداً أن محاربة الفساد تتصدر أولويات حكومته . 

زيادة إنتاج حقول الجنوب 

رفع العراق إنتاجه من الحقول النفطية الجنوبية ليصل إلى نحو 2.1 مليون برميل يومياً، تزامناً مع تزايد أعداد الناقلات الراسية لتحميل النفط الخام من موانئ التصدير العراقية على الخليج، وفقاً لما ذكره مسؤولان في قطاع النفط العراقي لوكالة «رويترز» أمس الثلاثاء 

كما رفع العراق إنتاج حقل الرميلة النفطي إلى نحو 1.1 مليون برميل يومياً 

استعادة إنتاج النفط 

أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، نصير عزيز، الأحد الماضي، أن العراق يعتزم استئناف زيادة إنتاجه من النفط الخام تدريجياً ليصل إلى ما بين 4.2 و4.3 مليون برميل يومياً . 

وأوضح عزيز في بيان أن الخطط تهدف إلى استعادة مستويات الإنتاج السابقة تدريجياً، مع السعي لرفع الصادرات النفطية -لاسيما عبر المنافذ الجنوبية- إلى نحو 3.5 مليون برميل يومياً، رهناً بجاهزية الحقول، والمنشآت، وخطط الضخ، والتخزين، والتصدير؟ 

تقييم الحقول 

وجّه عزيز إدارات الشركات النفطية بتقييم أوضاع الحقول، وتسريع عمليات الإنتاج والضخ، ومعالجة العقبات الفنية والتشغيلية، بما يضمن زيادة الصادرات وتلبية احتياجات المصافي الوطنية . 

وأكد أن الوزارة تعتمد على الكوادر الوطنية وبالتعاون مع شركات عالمية لاستعادة القدرات الإنتاجية التي تأثرت خلال الأزمة، والعمل على زيادتها وفق جدول زمني محدد، رغم التحديات التقنية واللوجستية. 

مراقبة الإنتاج في شركة نفط الشمال والحقول المركزية أولوية وزارية 

كما أشار إلى أن أولوياته تشمل مراقبة الإنتاج في شركة نفط الشمال والحقول المركزية، وتعزيز عمليات نقل النفط من الحقول الجنوبية لدعم الصادرات عبر ميناء جيهان التركي، وتنويع منافذ التصدير بما يخدم خطط الوزارة في استدامة الإنتاج، وتعظيم الإيرادات الوطنية

اكتشف المزيد