- مع تزايد عبور الناقلات لمضيق هرمز
هبطت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% عند التسوية، أمس الجمعة، لتسجل خسائر أسبوعية حادة، مع استمرار ناقلات النفط في عبور مضيق هرمز، ما خفف المخاوف بشأن الإمدادات، وذلك بعد يوم من تعرض سفينة شحن لهجوم قرب سلطنة عُمان.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 3.27 دولار أو 4.34% لتغلق عند 71.99 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 2.69 دولار أو 3.74% ليستقر عند 69.23 دولار للبرميل.
ومنذ إغلاق السوق يوم الخميس الماضي، تراجع خام برنت بنحو 10.86% خلال الأسبوع، بينما فقد الخام الأميركي 9.62% من قيمته. وكانت الأسواق قد أغلقت الجمعة الماضية بسبب عطلة رسمية.
تراجع المخاوف بشأن الإمدادات
وقال فيل فلين، كبير المحللين في Price Futures Group: «هناك شعور متزايد بأن النفط سيواصل التدفق عبر مضيق هرمز».
وأضاف أن الأسواق كانت تخشى قبل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 60 يوماً من أن تصبح الإمدادات أقل من الطلب، إلا أن هذه المخاوف بدأت تتلاشى.
من جانبه، قال تاماس فارغا، محلل أسواق النفط لدى PVM، إن الرأي السائد حالياً يشير إلى احتمال وجود فائض وشيك في المعروض.
وأضاف فلين: «سنشهد تدفقاً كبيراً للنفط، وأعتقد أننا سنرى أيضاً وفرة كبيرة في المنتجات النفطية».
استئناف التحميل من رأس تنورة
وأظهرت بيانات LSEG أن شركة أرامكو السعودية استأنفت، الجمعة، تحميل النفط من محطة رأس تنورة على الخليج العربي بعد توقف استمر قرابة أربعة أشهر.
وأوضحت البيانات أن ناقلتين عملاقتين للنفط الخام، تبلغ سعة كل منهما نحو مليوني برميل، قامتا بتحميل شحنات من المحطة، بينما كانت ناقلة ثالثة تنتظر في المنطقة.
وقالت جون غوه، كبيرة محللي أسواق النفط في Sparta Commodities: «تشهد السوق موجة بيع عامة مع تفاعلها مع زيادة تدفقات النفط الخارجة من مضيق هرمز، في وقت لم تستأنف فيه الصين بعد زيادة طلبها على الخام».
هجوم على سفينة قرب عُمان
وكان خاما برنت وغرب تكساس قد ارتفعا بأكثر من 2%، الخميس، بعد تعرض سفينة شحن لإصابة بمقذوف مجهول قرب سلطنة عُمان، ما دفع الوكالة البحرية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامجها الطوعي لإجلاء السفن.
وقال مسؤولان أميركيان لرويترز إن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور المضيق، بينما أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن التي تعبر خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مضمون.
وجددت إيران، الجمعة، تأكيد حقها في السيطرة على حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، محذرة دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة.
ارتفاع حركة الشحن عبر المضيق
وأظهرت بيانات صدرت الخميس أن شحنات النفط الخام العابرة للمضيق ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع الأميركي – الإسرائيلي ضد إيران في نهاية فبراير.
ورغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعاد فتح الممر الملاحي، فإن إجمالي حركة المرور لا يزال أقل بكثير من متوسطها اليومي قبل الحرب.
روسيا تدرس حظر صادرات الديزل
وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة الأنباء الروسية «تاس» أن السلطات الروسية تدرس فرض حظر على صادرات الديزل لعدة أشهر.
وتواجه روسيا، أحد أكبر مصدري الديزل في العالم، تحديات في إمدادات الوقود بعد تعرض مصافيها النفطية ومنشآت الطاقة الأخرى لأضرار واسعة جراء هجمات بطائرات مسيّرة أوكرانية.




